التصنيف العلمي

  • النطاق: حقيقيات النوى
  • المملكة: النباتات
  • الشعبة: البذريات
  • الشعيبة: مستورات البذور
  • الرتبة: الورديات
  • الفصيلة: الوردية Rosaceae
  • الجنس: الغافث
  • النوع: الشائع

الاسم العلمي : Agrimonia eupatoria

وصف النبات

يعتبر نبات الغافث نبات عشبي معمر واسع الانتشار ، يستوطن في بلاد الشام وشمال إفريقيا وأوروبا ويطلق عليها أسماء عديدة منها شاي الخشب ” Wood tea ” ، أو عشبة القديس وليام ” herbe de Saint Guillaume “. 

يوجد النبات في البرية بالقرب من حواف الطرقات والمروج وداخل الغابات باستثناء ضفاف البحار على شكل وريدة Rosette من الأوراق الخضراء الكثيفة المركبة والمسننة الحواف، يرتفع منها العديد من السوق الوبرية الخضراء والتي تحمل الكثير من الأزهار الصفراء على شكل خصل ، تتفرع السوق بالقرب من نهايتها فقط ، يصل ارتفاع السوق حتى 80 سم . 

تتجمع الأزهار الصفراء على شكل عناقيد على طول الساق وتتكون من 5 بتلات ذات عطر جاذب، يستمر الإزهار من يونيو (حزيران) إلى سبتمبر (إيلول) ، تتفتح  الأزهار تدريجياً من أسفل إلى أعلى. 

الثمار عبارة عن أكينات صغيرة جدا (akènes) ، ممدودة موبرة تنتهي في قمتها بزوائد من الكلاليب مما يسهل نشرها عن طريق الاتصال وبفضل تعلقها في أجسام الحيوانات .

الأجزاء المستخدمة

القمم المزهرة ، حيث يتم قطافها في ذروة طور الازهار بين شهري جويليا (تموز) وأغسطس (آب). يتم تجفيف هذه الأجزاء بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة حتى تصبح جاهزة للاستخدام الطبي، يجب أن تحتوي الأجزاء المجففة على الأقل 5 % من مادة التانين Tanin . 

من أجل الاستخدام الداخلي يتم استخدام نبات الغافث بشكل المنقوع ، بودرة ، خلاصة جافة. أما في الاستخدام الخارجي يتم استخدام النبات على شكل غرغرة أو ضمادات. 

التركيب الكيميائي

يحتوي النبات على العديد من المركبات الفعالة المسؤولة عن فعاليته الطبية، تنتمي هذه المركبات إلى أربعة فئات أساسية: التانينات ” Tanins ” وتتجمع هذه المركبات في الاجزاء الهوائية والأزهار، التيربينات ” Terpenes​ ” ، المركبات الفلافونية ومشتقاتها كـ ( hyperosides, apigenine luteolol ) وأخيرا السيليك Silice بما يزيد عن 10% . 

دراسات حديثة

أثبتت الدراسات الحديثة أنه بالإضافة إلى الخصائص الطبية المعروفة عن النبات منذ وقت طويل، فإن نبات الغافث يمكن أن يخفظ ضغط الدم ، فقد يسهم في تمدد الشرايين التاجية عند استخدامه في جرعات خفيفة، وبالعكس فإن الجرعة الزائدة قد تتسبب في انقباضها وتضيقها. 

تحذيرات الاستخدام

حتى هذا اليوم لم يتم تسجيل أي تأثير جانبي أو حتى موانع لاستخدام نبات الغافث . بما في ذلك استخدامه مع نباتات أخرى.

نبات الغافث الشائع Agrimonia eupatoria
منطر عام لنبات الغافث الشائع، Credit : Steven Foster

الأوراق القاعدية

الثمار

الأزهار

أجزاء النبات الجافة

الخصائص الاستطبابية

يستخدم النبات كمضاد فعال للالتهابات في حالات إصابات الجلد والأغشية المخاطية ، كما أن له تأثير مفيد على الدورة الدموية الوريدية ؛ مستخلصها الجاف يعمل ضد الفيروسات. يمتلك النبات أخيرا قوة قابضة ومضادة للإسهال بفضل احتواءه على مركبات التانين (العفص). 

دواعي الاستحدام

في حالات الاستخدام الداخلي : يتم وصف نبات الغافث الشائع لعلاج حالات الإسهال الخفيف ، حالات الهظم البطيء والصعب ( فهو  يحفز عمل المعدة والمرارة ) ، وفي حالات القصور الوريدي ، ونوبات البواسير

في حالات الاستخدام الخارجي : يتم استخدام النبات لحالات تنظيف الفم والبلعوم ، بفضل خصائصة المضادة للحكة يستخدم لعلاج الحكة الجلدية التحسسية ، وأخيرا فإن للنبات تأثير كمزيل الاحتقان على البواسير ومشاكل الدورة الدموية في الأطراف السفلية

طريقة الاستخدام

  • أستخدام داخلي : في حالات الإسهال الخيف ، الهظم البطيء والصعب ، القصور الوريدي ، نوبات البواسير . على شكل منقوع : 2 ملعقة قهوة من النبات الجاف تضاف إلى 250 مل من الماء المغلي، يتم شربها من 3 – 4 كاسات يوميا. 
  • أستخدام خارجي : كغسول للفم والبلعوم ، يستخدم في الغرغرة وشطف الفم ، يتم تحضير منقوع النبات الجاف بإضافة 1 ملعقة كبيرة إلى 250 مل من الماء المغلي، يتم استخدامه من 2 – 3 مرات في اليوم. في حالات البواسير ، مزيل إحتقان ، الحكة الجلدية ، يتم تحضير منقوع 5 ملاعق شاي من النبات الجاف في 250 مل من الماء البارد ، يُغلى المزيج ويترك يغلي لمدة 5 دقائق ، ثم يبرَّد ويُفلتَر ويوضع في قطعة قماش ويوضع 4 أو 5 مرات في اليوم على المنطقة المصابة. 

يرجى استشارة الطبيب في حالات الأعراض المرضية الخطيرة 

المراجع العلمية