diligent termites are useful to forest ecosystems
Credit: Martin Jurgensen

النمل الابيض  termites له تأثير ايجابي على النظم البئية في غابات المناطق الرطبة 

النمل الأبيض termites غير مرحب بهم في منزل الكثير منا وخصوصا اولئك الذين يعيشون بالقرب من الغابات او في المناطق الرطبة . فهم متهمون بالتسبب بأضرارا هيكلية للخشب  وكذلك  بأضرار في الإطارات والأرضيات وغيرها من المواد. 

رغم ذلك ، فهم لا يقصدون ايذائنا ولكنهم يبحثون فقط عن مصادر للغذاء. ولكن ، في الخارج ، في البيئة الطبيعية ، النمل الأبيض جزء من نظام بيئي كامل. دورهم هو المساعدة في تحويل الأشجار الميتة إلى مادة عضوية قيمة.

وأظهرت دراسة حديثة أن نشاط النمل الأبيض termites في تربة الأراضي الرطبة يمكن أن يساعد في تحسين بنية التربة ومحتوى المغذيات. 

لدراسة هذا السؤال ، بحثت ديبورا إس بيج-دومرويز ” Deborah S. Page-Dumroese ” وزملاؤها أنواعا مختلفة من أنظمة الفراش bedding systems (النشارة الخشبية) في شرق ولاية كارولينا الجنوبية. 

تقول بيج-دومرويز: ” الكائنات الحية الدقيقة micro-organismes والنمل الأبيض termites هي العوامل الرئيسية في تحلل الأخشاب في غابات جنوب شرق الولايات المتحدة”. 

أظهرت الأبحاث السابقة أن المزروعات القائمة على انظمة الفراش في التربة سيئة التصريف تحسن بشكل كبير من بقاء الشتلات المزروعة ونموها. أظهر فريق بحث Page-Dumroese أن الفراش (أي وضع النشارة الخشبية) في الأراضي الرطبة يمكن أن يكون ممارسة إدارية جيدة أيضا.

انحلال الأشجار الميتة (وأي منتج نباتي) ينتج مادة عضوية. وهذه المادة العضوية يمكن أن تزيد من محتوى الكربون في التربة. جميع الكائنات الحية مصنوعة من الكربون ، ومن المهم الاحتفاظ بالكربون في التربة (حجز الكربون) لأنه يساعد على الاحتفاظ بالمياه وتصفيتها ، ويقلل ترشيح المواد الغذائية ، ويحسن صحة الغابات.

انشيء الباحثون انظمة الفرش في منطقة الدراسة باستخدام الجرارات ، حيث يختلط هذا السطح من الحطام العضوي من الأرض الرطبة مع التربة المعدنية.

انشاء الباحثون أسرّة من ارتفاعات مختلفة لاتمام الدراسة. تعمل طبقات الزراعة المرتفعة على تحسين تهوية التربة وزيادة درجة حرارة التربة وزيادة توافر المغذيات.

لقياس نشاط الميكروبات والنمل الأبيض ، وضع الفريق حصصا خشبية في أسرّة مختلفة الحجم. اختاروا حصص مصنوعة من الحور الرجراج Aspen وكذلك الصنوبر . وقارنوا تحلل الحصص على مدى 23 شهراً ، في الأسرّة التي تراوحت مساحتها لمساحة شقة بارتفاع  حوالي 30 سم. 

diligent termites are useful to forest ecosystems
أسرة البحث تحت صفوف الأشجار المزروعة. Credit: Carl Trettin

في الواقع ، وجد الفريق العديد من الاختلافات في التحلل بين أنواع خشب الأشجار المستخدمة وارتفاع الفراش. استهلك النمل الأبيض أو قام بإتلاف  45 ٪ من خشب الحور الرجراج في سرير ذو الارتفاع المضاعف. 

بالمقارنة مع 11 ٪ فقط من الفرش الذي يحتوي خشب الصنوبر . زاد التحلل الميكروبي لكلا النوعين من الاساس الخشبي المستخدم مع ارتفاع أكبر لسماكة الفراش. 

كما وجدوا أن التحلل الميكروبي لكل من الاساس الخشبي للحور الرجراج والصنوبر كان أعظم قرب سطح التربة ، بغض النظر  عن ارتفاع السرير .

ومن المثير للاهتمام ، أن موقع الدراسة ، الذي كان يحتوي على تربة سيئة الصرف ، لم يكن له أي نشاط النمل الأبيض في بداية الدراسة . تمكن النمل الأبيض من الازدهار عندما ابتكر الباحثون الأسرّة – كما يتضح من نشاطهم. 

تقول بيج-دومرويز : ” في حين أن تربة الأراضي الرطبة مفيدة بشكل واضح لنمو الأشجار  مع توفر عوامل أخرى ، إلا أن الآثار الطويلة الأجل المحتملة غير معروفة “.

المعلومات المتعلقة بكيفية تأثير فراش التربة وممارسات إدارة الغابات الأخرى على معدلات تحلل المواد العضوية وعزل الكربون ستكون مفيدة للمديرين ومصممي تغير المناخ .

نشرت الدراسة مؤخراً في مجلة Science Soil Science Society of America.